أحكام قضائية وفشل انتخابي.. الـPJD يفقد مقعداً برلمانياً بسوس وينظم تجمعاً للتغطية على اخفاقاته

2021-06-05 : 15:09

أحكام قضائية وفشل انتخابي.. الـPJD يفقد مقعداً برلمانياً بسوس وينظم تجمعاً للتغطية على اخفاقاته

القناة ـ محسن أبناو

تتراجع شعبية الحزب الإسلامي، ’العدالة والتنمية’، يوماً بعد يوم، على بعد أشهر قليلة من الاستحقاقات الانتخابية 2021، حيث خسر مقعداً برلمانياً بجهة سوس ماسة.

وفقد أحمد بتكرين، عن حزب العدالة والتنمية، مقعد مستشار برلماني بجهة سوس ماسة، بعد شغور مقعد في المجلس الجهوي، الخميس الماضي، أمام محمد أوضمين عن حزب الأصالة والمعاصرة.

في سياق متصل، حكم المجلس الجهوي للحسابات بأكادير، عمدة صالح المالوكي المنتمي لحزب العدالة والتنمية، ونائبين له، بضرورة إعادة الملايين من الاموال العمومية إلى الخزينة العامة.

وقضى المجلس الجهوي، في حق المالوكي ومن معه، بإرجاع لفائدة الخزينة العامة للمملكة مبلغا ماليا قدره 29 ألف و500 درهم، وتغريمهم بغرامة مالية قدرها 148 ألف درهم ( 14 مليون سنتيم ).

وكان تقرير تدقيق تدبير قطاع التعمير خلال 2016 و2017، وتقرير تدقيق العمليات المالية وعمليات المحاسبة بخصوص السنتين نفسيهما، قد كشفا عدة خروقات واختلالات في تسيير وتدبير شؤون الجماعة، وأعطابا ومخالفات قانونية شابت العمليات المالية والمحاسبات. حيث رصدت لجنة المفتشية العامة للإدارة الترابية 74 خرقا.

أمام هذا الوضع، يحاول الحزب الإسلامي، التغطية على جملة الفضائح القضائية وسوء تدبير مسشاريه للأموال العمومية، بتنظيم نشاط حزبي بأكادير، من تنظيم شبيبته بحضور عدد من قياداته في مقدمتهم الأمين العام، سعد الدين العثماني، وعزيز رباح عضو الأمانة العامة وآخرون.

القناة- 2020-©