غضب جزائري والبرتغال لم تحسم.. هل تبيع إسبانيا الوهم للمغرب في تنظيم مشترك لمونديال 2030؟

القناة ـ محمد أيت بو 

أثار مقترح الحكومة الاسبانية لتنظيم ثلاثي مشترك لـ’مونديال 2030’ مع المغرب والبرتغال، الكثير من الدهشة والصدمة في صفوف المتابعين للشأن الرياضي، خصوصا بعد توضيحات الحكومة البرتغالية بخصوص عدم توصلها بأي مقترح في هذا الشأن، فهل تبيع اسبانيا الوهم للمغرب؟.

البرتغال الفكرة غير مطروحة حاليا

علقت الحكومة البرتغالية على مبادرة الحكومة الاسبانية، بالقول، إن تقدمها لتنظيم كأس العالم ما بعد نسخة أمريكا 2026، غير مطروح بالفترة الحالية، لكن في حال توصله باقتراح مغربي وإسباني سيتم دراسته من طرف الأحزاب السياسية وأيضا الاتحاد المحلي للعبة.

وكشفت وكالة الأنباء الإسبانية، أن المتحدث الحكومي البرتغالي، اعتبر أن التنظيم المشترك بين المغرب وإسبانيا وأيضا البرتغال، سيفتح الباب أمام تعزيز العلاقة القوية بين القارتين الأوروبية وأيضا القارة السمراء، وبإمكان الدول مناقشة المقترح وتحويله إلى أرض الواقع، وفتح الباب أمام عشاق الساحرة المستديرة من كل بقاع العالم القدوم للتعرف على الملاعب بالأطراف الثلاث للملف.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، قد تقدم بطلب رسمي للملك محمد السادس وسعد الدين العثماني، على إثر زيارته، قبل أيام إلى العاصمة الرباط، بمقترح تنظيم « مونديال 2030 » مشترك مع المغرب والبرتغال.

الصحافة الجزائرية: مُخطّط لنسف مونديال مغاربي

مبادرة رئيس الوزراء الاسباني، خلفت صدمة في الوسط الرياضي والاعلامي الجزائري، معتبرين أن المقترح الاسباني ’مخطط’ لنسف تنظيم ’مغاربي’ مشترك يجمع المغرب والجزائر وتونس.

وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة « النهار الجديد » الجزائرية مقالا تحت عنوان: « إسبانيا تخطط لنسف المونديال المغاربي ».

وأكدت من خلال المقال، أن مبادرة رئيس الحكومة الإسبانية سانشيز، قد لاقت استحسانا كبيرا من قبل نظيره المغربي سعد الدين العثماني، من أجل تحقيق حلم نيل شرف استضافة كأس العالم، مشيرة إلى أن هذا المقترح من شأنه أن ينسف مشروع تقديم ملف مشترك بين كل من المغرب والجزائر وتونس.

وتساءلت صحيفة « البلاد » الجزائرية، من جهتها، عن مصير الملف « المغاربي » المشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 في ظل المقترح الإسباني، بعدما كان وزير الشباب الرياضة الجزائري محمد الحطاب قد أكد دراستهم لهذا الملف، فيما عبر رئيس الاتحاد الجزائري للكرة خير الدين زطشي عن رغبتهم في التقدم بملف مشترك مع المغرب لتنظيم أقوى منافسة عالمية، ومنافسة الملفات المرشحة الأخرى.

مشاركة

أترك تعليقا على الموضوع