هؤلاء فنانون مغاربة أحزنوا القلوب بعدما غادروا الحياة زمن كورونا

2020-10-18 : 12:00

هؤلاء فنانون مغاربة أحزنوا القلوب بعدما غادروا الحياة زمن كورونا

القناة – لمياء العرجي

خلال أزمة جائحة كورونا التي داهمت العالم مطلع هذا العام وخنقت العائشين فوق الكرة الأرضية من بني الإنسان منذ فرض الدول للحجر الصحي في مارس الماضي، نغصت الأحداث المرعبة للوباء، من ارتفاع الإصابات ومعها الوفيات، على نفوس البشر، لكن الذي زاد الحزن حزنا وأسكنه في نفوس الجميع هو توالي أنباء وفيات وجوه معروفة في عدة مجالات، على مستوى العالم كما هو الشأن في المغرب.

في هذا التقرير ترصد “القناة” أبرز الوجوه الفنية المغربية التي غادرت دار البقاء خلال العام الجاري، وبكاها الجمهور المغربي، بعدما بصمت حضورها لديه بعطائها الفني والإنساني على حد سواء، وذلك منذ ظهور كورونا إلى حدود الساعة:

سعد الله عزيز

صباح يوم الثلاثاء 13 أكتوبر, 2020، توفي  ببوسكورة (نواحي الدار البيضاء) المؤلف والممثل والمخرج المسرحي والسينمائي سعد الله عزيز، عن سن تناهز ال70 عاما كما علم لدى أسرته.

وقد قدم الفنان الراحل سعد الله عزيز، وهو من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1950، خلال مسيرته الفنية، الكثير من الأعمال الناجحة سواء في المسرح أو في السينما أو التلفزيون.

ففي المسرح قدم مسرحيات (سعدك يا مسعود – النخوة على لخوا – خلي بالك من مدام – برق ماتقشع – كوسطة ياوطن)، وفي السينما قدم (ساعي البريد – عرس الآخرين – بيضاوة – نامبر وان)، وفي التلفزيون قدم وكتب العديد من الأفلام من بينها السلسلات الكوميدية (تلفزيون ثلاتة – كاريكاتير – صور ضاحكة – مواقف – لالة فاطمة لثلاث مواسم).

وقد نال الراحل سعد الله عزيز، الذي شكل رفقة زوجته الفنانة خديجة أسد ثنائيا فنيا شهيرا، جائزة أفضل ممثل في مهرجان مونريال بكندا، وجائزة مماثلة بمهرجان باستيا بفرنسا.

وتألق الراحل في المسرح المغربي، في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، مع فرقة “مسرح الثمانين”، وفي الجانب المهني كان من الأوائل الذين اهتموا بالعمل النقابي إذ كان من المؤسسين للنقابة الوطنية لمحترفي المسرح، التي شغل منصب أول أمين عام لها، والمعروفة حاليا ب”النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية”.

شامة الزاز

من تاونات، توفيت يوم الاثنين 28 سبتمبر, 2020 فنانة العيطة الجبلية شامة الزاز عن عمر ناهز 70 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وعلم من مصادر محلية مقربة من الأسرة أن الفقيدة أسلمت الروح بالمستشفى الاقليمي لتاونات ليفقد بذلك الفن الشعبي الجبلي أحد أشهر رموزه النسائية.

وعرفت الراحلة شامة الزاز بأدائها لفن “أعيوع” الجبلي، وأمضت الشطر الأبرز من مشوارها الفني مرافقة لعميد الطقطوقة الجبلية الراحل محمد العروسي.

أنور الجندي

يوم الثلاثاء 15 سبتمبر, 2020، انتقل إلى عفو الله بأحد مستشفيات الرباط ،الفنان الممثل والمؤلف المسرحي أنور الجندي بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 59 سنة ، وذلك وفق ما علم لدى أسرة الراحل .

والراحل أنور الجندي يعتبر ابن أسرة فنية بامتياز فوالده هو الراحل الملقب ب”العملاق” محمد حسن الجندي الذي أثرى بأعماله الفنية المشهد المسرحي والسينمائي المغربي والعربي ، إلى جانب والدته الراحلة الفنانة فاطمة بنمزيان التي بصمت بدورها المشهد الفني بأعمال مسرحية وأخرى سينمائية وتلفزية عديدة.

وقد لعب الراحل أول دور له على خشبة المسرح وعمره لم يتجاوز 12 سنة ، إذ أدى دور طفل فلسطيني في مسرحية تحت عنوان “القضية” لمؤلفها والده محمد حسن الجندي التي شاركت في مهرجان عربي ضخم للمسرح .

وقد تمكن الراحل أنور الجندي من ترك بصمته الخاصة والمتميزة في المشهد الفني من خلال تقديم عدة أعمال في مجالي الإخراج والتمثيل ،بلمسة جسد فيها رؤيته الفنية .

وألف الراحل عدة مسرحيات وشارك في عدد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية أبرزها فيلم “عبدو عند الموحدين” ومسلسلات “الوصية” و”ربيع قرطبة”، وآخرها مسلسل ” زهر الباتول” الذي عرض في شهر رمضان الأخير.

عبد الجبار لوزير

يوم الأربعاء 2 سبتمبر, 2020، توفي بمراكش، الفنان الفكاهي والمسرحي عبد الجبار لوزير، وذلك بعد مسيرة حافلة بالعطاء في مختلف المجالات الفنية.

وأكد نجل الفقيد أحمد لوزير أن “عبد الجبار لوزير انتقل عشية اليوم، إلى عفو الله عن عمر ناهز 88 سنة، بعد أن فارق الحياة بشكل طبيعي داخل منزله الكائن بحي الداوديات بمراكش”.

وأضاف أن “جثمان الراحل، الذي عانى مؤخرا من مضاعفات صحية ناجمة عن مرض السكري نقل على إثرها إلى المستشفى”.

ويعد عبد الجبار لوزير، الذي ازداد بالمدينة الحمراء سنة 1932، من الشخصيات الفنية البارزة التي طبعت السجل الفني للمغرب عموما ومراكش خصوصا.

وكانت الانطلاقة الفنية لعبد الجبار الوزير الذي بدأ حياته كحارس مرمى لفريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، مع فرقة الأطلس الشعبي، لمولاي عبد الواحد حسنين، وهي المدرسة الفنية التي تخرج منها عدد كبير من الممثلين.

وكان أول عمل مسرحي يؤديه هو مسرحية “الفاطمي والضاوية” (سنة 1951)، رفقة الفنان الراحل محمد بلقاس، التي عرضت عشرات المرات في مختلف مناطق المغرب، ومن بين من عرضت أمامهم جلالة المغفور له الملك محمد الخامس بفضاء قصر الباهية بمراكش سنة 1957.

ونجح لوزير كثنائي كوميدي مع الفنان الراحل محمد بلقاس، كما قدم عددا من المسرحيات والمسلسلات والأفلام الناجحة، من بينها مسرحية “الحراز” (1968)، وفيلم “حلاق درب الفقراء” (1982)، والسلسلة الكوميدية “دار الورثة” (2010)، وفيلم “ولد مو” (2009) وغيرها، إضافة إلى ماضيه المشرق ضمن صفوف المقاومة الوطنية، وشهرته مع فريق الكوكب المراكشي.

ثريا جبران

توفيت، يوم الاثنين 24 أغسطس, 2020 بمدينة الدار البيضاء، الفنانة ووزيرة الثقافة السابقة ثريا جبران، عن 68 عاما، بعد صراع مع المرض.

وتعتبر الراحلة ثريا جبران إحدى القامات الشامخة في المسرح المغربي، حيث عاشت مرحلة النجاح الفني أواخر الثمانينات والتسعينات، وساهمت في تأسيس فرق مثل “مسرح الشعب” و”مسرح الفرجة” و”مسرح الفنانين المتحدين”. وشكل العمل مع المسرحي الراحل الطيب الصديقي مرحلة مهمة في مسارها الفني، حيث شاركت معه في تشخيص مسرحية “سيدي عبد الرحمن المجدوب” و”أبو حيان التوحيدي” ضمن “فرقة الناس”.

كما بادرت الراحلة إلى جانب المؤلف والمخرج المسرحي عبد الواحد عوزري، إلى تأسيس فرقة جديدة، شكلت تجربة مهمة وورشة هدفها إعادة الاعتبار للمسرح المغربي ورفع مستواه. ومن بين أعمالها “حكايات بلاحدود” و”نركبو الهبال” و”بوغابة” و”النمرود في هوليود” و”امرأة غاضبة” و”جنان الكرمة” و”خط الرجعة” و”العين والمطفية” و”عود الورد”.

وتابعت الراحلة ثريا جبران، التي عينت وزيرة للثقافة سنة 2007، دراستها الابتدائية والثانوية بمسقط رأسها مدينة الدار البيضاء، وحصلت على ديبلوم التخصص المسرحي من المعهد الوطني.

وحرصت ثريا جبران خلال مهمتها على رأس وزارة الثقافة على متابعة الأوراش الثقافية الكبرى بمدينة الرباط : المكتبة الوطنية، والمتحف الوطني، ومسرح الرباط الكبير، والمعهد العالي للموسيقى والرقص، إلى جانب العناية بقضايا الفنانين، والبنيات الثقافية الجهوية.

وحصلت الفنانة ثريا جبران على العديد من الجوائز والأوسمة في عدد من المهرجانات الوطنية والدولية، من قبيل وسام الاستحقاق الوطني، ووسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب.

أحمد بادوج

ومن أكادير، توفي يوم السبت 22 أغسطس, 2020، الفنان الأمازيغي المحبوب أحمد بادوج، جراء مضاعفات صحية ناجمة عن إصابته بفيروس كورونا.

وعلم لدى أحد أقارب المرحوم، أن الراحل دخل المستشفى بعد وعكة صحية ألمت به، إذ تبين بعد إجرائه للفحوصات الطبية أنه أصيب بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه ظل يعاني من هذه المضاعفات الصحية إلى أن وافته المنية.

وازداد الراحل بحي بمدينة أكادير سنة 1950، حيث زاول مجموعة من المهن بعدما اختتم دراسته الثانوية، ومارس رياضة كرة القدم مع فريق حسنية أكادير للشبان خلال موسم 1967-1968.

وفي الجانب الفني، أسس الراحل أول فرقة أمازيغية للمسرح “أمنار ومر”، وذلك بعدما انتقل إلى مدينة إنزكان سنة 1972، وانضم إلى جمعية تيفاوين سنة 1985، التي تألق معها في مجال التمثيل المسرحي وذلك بعدما شارك بأعماله الفنية مع عدة فرق مسرحية.

ومن بين الأعمال الفنية التي شارك فيها الراحل مسرحية “100 مليون” لسنة 1987 ومسرحية “كرة القدم” سنة 1988، وفي سنة 1989 شارك في تصوير أول فيلم أمازيغي بعنوان “تمغازت ن وورغ”، كما شارك الراحل بأدائه المتميز في العديد من الأفلام الناجحة، فضلا عم مزاولته للتأليف والإخراج إلى جانب التمثيل.

عبد العظيم الشناوي

ويوم الأربعاء 10 يوليو, 2020، نعت نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون، الفنان عبد العظيم الشناوي الذي وافته المنية بالدار البيضاء، عن عمر يناهز 85 سنة بعد معاناة طويلة مع المرض.

وقالت النقابة في بلاغ لها “تلقينا ببالغ الأسى والحزن داخل مكونات المكتب التنفيذي الوطني لنقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون، والفروع الجهوية والإقليمية، خبر رحيل أحد أعمدة المسرح والدراما، الفنان المبدع عبد العظيم الشناوي”.

وأضاف المصدر أن الفقيد يعتبر “واحدا ممن ساهموا في مرحلة تأسيس المنجز المسرحي المغربي، وأيقونة فنية من العيار الكبير حيث ساهم في ريبرطوار الحركة الثقافية والفنية، سواء بتجربة فرقة الأخوة العربية أو فرقة الفنانين المتحدين بأعمال مسرحية خالدة، من قبيل مسرحية (الطائش) و(الحائرة) و(انكسر الزجاج)”.

وأشارت النقابة إلى أن الفقيد “ساهم بتجربة إعلامية متميزة فاقت أكثر من خمسين برنامج إذاعي، كما يعتبر أحد أبرز الوجوه الشاشة الصغيرة والتي راكمت تجربة باذخة في مجال الدراما”، مسجلة أن وعكة صحية ألمت بالفقيد خلال الفترة الأخيرة وألزمته الفراش لمدة طويلة لم ينفع معاها علاج.

مارسيل بوطبول

ومن باريس، توفي يوم الأربعاء 1  أبريل, 2020، المغني والموسيقي المغربي مارسيل بوطبول،جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، بمستشفى بيشا بباريس، حيث كان يخضع للعلاج بقسم الإنعاش لأسبوع عقب إصابته بعدوى “كوفيد-19″، وذلك حسب ما علم لدى أقاربه.

وأكد موريس الباز، أحد أقارب الراحل ومنتج شقيقه، الفنان حاييم بوطبول، أن “مارسيل بوطبول حل بباريس لإحياء حفل عائلي بتاريخ 10 مارس المنصرم، حيث اضطر للبقاء بها عقب إغلاق الحدود”.

وأوضح موريس الباز، الذي يعمل بالإنتاج في الدار البيضاء منذ زهاء عشرين سنة، أن الفنان المغني، الذي كان يعاني من مشاكل صحية في القلب “لم يستطع مقاومة الفيروس كما هو الشأن بالنسبة للكثير من الأشخاص كبار السن”.

وينحدر مارسيل بوطبول، الذي ازداد بفاس سنة 1945، من أسرة فنية من الديانة اليهودية تتمتع بشهرة كبيرة في المغرب. وهو نجل الفنان جاكوب بوطبول وشقيق المغني حاييم بوطبول.

واشتهر مارسيل بوطبول بأدائه رفيع المستوى، لاسيما للأغاني المستوحاة من الريبرتوار الغرناطي والموسيقى الشعبية المغربية.

وإلى جانب الغناء والموسيقى، يتوفر مارسيل بوطبول في رصيده على تجربة سينمائية، بتأديته لدور في فيلم “أوركسترا منتصف الليل” (لوركيستر دو مينوي) لجيروم أوليفيي كوهين، والذي يحكي عن سيرته الذاتية.

الموت والحزن يخرجان الفنانة عائشة تاشنويت للتواصل مع جمهورها

الموت والحزن يخرجان الفنانة عائشة تاشنويت للتواصل مع جمهورها

بعد الباكالوريا.. زوجة رشيد الوالي تعلن نجاحها في سنة أولى حقوق

بعد الباكالوريا.. زوجة رشيد الوالي تعلن نجاحها في سنة أولى حقوق

اعتقال خمسيني متلبسا بمحاولة إغراق مدينة فاس بالمخدرات

اعتقال خمسيني متلبسا بمحاولة إغراق مدينة فاس بالمخدرات

مواد أخرى

الموت والحزن يخرجان الفنانة عائشة تاشنويت للتواصل مع جمهورها

الموت والحزن يخرجان الفنانة عائشة تاشنويت للتواصل مع جمهورها

بعد الباكالوريا.. زوجة رشيد الوالي تعلن نجاحها في سنة أولى حقوق

بعد الباكالوريا.. زوجة رشيد الوالي تعلن نجاحها في سنة أولى حقوق

اعتقال خمسيني متلبسا بمحاولة إغراق مدينة فاس بالمخدرات

اعتقال خمسيني متلبسا بمحاولة إغراق مدينة فاس بالمخدرات

أخنوش: إنتاج الحوامض والزيتون والتمور سيشهد ارتفاعاً ملحوظاً رغم الوضع المناخي والصحي

أخنوش: إنتاج الحوامض والزيتون والتمور سيشهد ارتفاعاً ملحوظاً رغم الوضع المناخي والصحي

تصرفات لاأخلاقية للاعب نصير وتسببه في طرد مستخدم بفندق تجره للتأديب داخل الوداد

تصرفات لاأخلاقية للاعب نصير وتسببه في طرد مستخدم بفندق تجره للتأديب داخل الوداد

المغرب يؤكد: مغربية الصحراء غير قابلة للتفاوض.. والضجيج الذي يثار لن يغير هذا الواقع

المغرب يؤكد: مغربية الصحراء غير قابلة للتفاوض.. والضجيج الذي يثار لن يغير هذا الواقع

القناة- 2020-©