فنون الشارع والتراث الحساني تؤثث شوارع مدينة العيون في احتفالية دولية

القناة – يسرى لحلافي

تستعد مدينة العيون للاحتفال في مختلف ساحاتها وفضاءاتها العمومية، بالدورة الثالثة من مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع، الذي سينطلق يومه الجمعة ويمتد على مدار ثلاث ايام.

الموعد، الذي تشرف عليه جمعية أوديسا بمدينة العيون، سيعرف تنظيم عروض فنية لمبدعي فنون الشارع من المغرب وبلدان أجنبية، وإقامات فنية ومحترفات للشباب في مختلف التخصصات، كما ستنطلق أنشطة الندوة الوطنية من أجل التعريف أكثر بهذا الفن المميز، بإشراف متخصصين في المجال.

ومن المنتظر أن تحتفي هذه التظاهرة الثقافية والفنية بمبدعي المسرح الحساني، والحكاية الشعبية لحسانية، إضافة إلى  تكريم عدد من المبدعين اعترافا بالعمل الذي قاموا به من أجل حفظ التراث الشفهي للصحراء.

ووفقا للمنظمين، فإن الدورة الثالثة للمهرجان تتسم بطابع دولي، حيث « تشكل قاطرة من قاطرات التنمية بالأقاليم الجنوبية للفن والثقافة، وتعزيزا لـإشعاع جهة العيون والساقية الحمراء بصفة عامة، بدعم وإشراف كل من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون، ووكالة الجنوب، ومؤسسة البنك الشعبي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ».

يذكر أن الدورات الأولى والثانية التي عرفها المهرجان، سبق أن شهدت تكريم أسماء لامعة في المجال الفني المغربي من بينهم ثريا جبران، وخديجة أسد، وسعد الله عزيز، كما تميزت بتقديم عروض بساحة المشور بالعيون لفناني الشارع شملت التماثيل الحية، والألعاب النارية، وألعاب السيرك، فضلا عن عروض لمسرح الشارع من المغرب، وإسبانيا، وألمانيا، والأرجنتين كما نظمت ورشات ودورات تكوينية في عدد من التخصصات المسرحية مثل السينوغرافيا، ومسرح الطفل، وفن الحكي، والكتابة المسرحية.

مشاركة

أترك تعليقا على الموضوع