بوعيدة أمام فوهة بركان.. تجمعيون: تمارس الشعبوية “الأكاديمية” ونواياك انتقامية

2020-09-20 : 21:30

بوعيدة أمام فوهة بركان.. تجمعيون: تمارس الشعبوية “الأكاديمية” ونواياك انتقامية

القناة ـ محسن أبناو

يبدو أن عبد الرحيم بوعيدة، الرئيس السابق لجهة كلميم واد نون، أصبح منبوذا لدى شبيبة حزبه التجمع الوطني للأحرار، بعد سيل من التدوينات الغاضبة من هجومه على الهياكل التنظيمية للحزب وشخصياته.

بعد رسالة لحسن السعدي، رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، والتي عنونها بـ’رسالة الى الأستاذ عبد الرحيم بوعيدة: الانتقام يعمي البصر والبصيرة’، توالت تدوينات غاضبة من مختلف قيادات شبيبة ’الحمامة’، ضد عبد الرحيم بوعيدة.

ووصف عبد الله غازي، في تدوينة له على حسابه في ’الفيسبوك’، ردود شبيبة التجمع، بأنها تهذيب للأستاذ الجامعي عبد الرحيم بوعيدة، بقوله ’حين يضطر التلميذ أن يهذب الأستاذ …التعليم عن بُعد ديال بصّاح !’.

في هذا السياق، كتب عزيز الكوثر – رئيس الشبيبة التجمعية بالصويرة، ’المعهود أن يستخدم المثقفون العقل والبلاغة في فن الإقناع الجماعي، لكن  وللمفارقة، يبدو أن هناك أساليب ملتوية عقيمة تستخدم اليوم من قبل بعض هؤلاء أنفسهم للترويج تحت ستار الغيرة المزيفة’.

وأوضح الكوثر، أنها ’ما هي إلا زيف الغيرة، واصطناع البهتان لا لشيء سوى أن حزبا عريقا و كبيرا رفض ويرفض المقايضة والمصلحة الشخصية الضيقة  على حساب الصالح العام وصالح الوطن’.

وبناءً على هذا التناقض الصارخ، يقول المتحدث ذاته ’بين ما تبناه وما يدعيه، تتعثر بل تنفضح نواياه الانتقامية (في مخيلته فقط) التي لا علاقة لها ولا مصلحة فيها إلا لذاته وشخصه وطمع سياسوي أكل الدهر عليه وشرب’.

ووصف عزيز الكوثر خرجات بوعيدة بأنها ’نمط قديم من الشعبوية “الأكاديمية” و حاشا للأكاديميين الشرفاء أن يتبنوها وهي أن يلبس “المثقف” لبوس المتباكي، المظلوم، المستهدف من البشر والحجر في استنساخ طبق الأصل و طبق الأهداف المرجوة منه وطبق خبث النوايا التي تغذيه للمسؤول الحكومي السابق الذي سير البلاد باللاعدالة و اللاتنمية و خلفه باقي على خطاه’.

فالمثقف الواعي، يسترسل المسؤول التجمعي ’يواجه الانحراف بكافة أشكاله، وينضم لإطار في صفوفه النخب الفاعلة، التي تواجه بمحاجات رصينة و معرفية، تقوم على البرهان وعلى العمل الميداني، ويكون جل همها الرفع من منسوب الهمة والانخراط عند عموم الناس، وتحويلها لرصيد فاعل في العمل الجاد والبناء الجماعي لا الانحياز لمصلحة شخصية لا تسمن ولا تغني من جوع’.

فوظيفتنا، يقول الكوثر أن ’نرصد الإشكالات الاجتماعية والاقتصادية ونقدم حلول نسقية تستحضر المصلحة العامة وهذا ما تعلمناه ونتعلمه في مدرسة التجمع الوطني للأحرار، وأن نلعب دورا فاعلا وإيجابيا في تحفيز الهمم  وتوجيهها لتحقيق الأفضل للجميع’.

وخلص ’ربما يستطيع البهتان و الكذب أن يدور حول الأرض لكن فقط إلى حين أن تلبس الحقيقة حذاءها’.

في نفس السياق كتبت، ياسمين المغور، نائبة رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية ’يقول المثل المغربي “الحجلة الخفيفة من سعد الصياد” وفي رواية أخرى “الفار الزغبي من سعد القط”، والحكمة من هذا المثل هو اعتبار “الخفة” إحدى أبرز العوامل المؤدية إلى اندثار ونهاية الشيء’.

واسترسلت ’أسف لأن تكون نهاية وخاتمة المسار السياسي للسيد عبد الرحيم بنبوعيدة داخل حزب التجمع الوطني للأحرار مشابهة لتلك “الحجلة الخفيفة” التي غلب عليها الغضب فاختارت بدون وعي ولا تفكير نهاية سياسية مأساوية’.

 لكنني، تضيف المغور ’لا أخفي أن الأستاذ بنبوعيدة رجل كنت أكن له كل التقدير والاحترام بل وكثير من الإعجاب بشخصيته. غير أن الحقد أو ربما الشعور بـ’الشمتة’ دفعاه إلى الخروج إعلاميا للتهجم على حزب كبير كالتجمع الوطني للأحرار وهياكله الموازية’.

وردا على وصف بوعيدة لحزب ’الحمامة’ بأنه بيت العنكبوت في إشارة منه إلى ضعفه، قالت المتحدثة ذاتها ’فلا يسعني إلا إخباره بأن بيت العنكبوت ذاك، هو أقوى بكثير من الوهم الذي تعيش فيه، فلا أنت قادر على النهوض مجددا وفرض نفسك سياسيا ولا أنت قادر على تقزيم حزبك لأن للأحرار رئيس قوي بشبيبته وهياكله الموازية، رئيس قوي بقياداته وجميع منخرطيه’.

وخاطبت بوعيدة بقولها ’السكوت لا يعني الضعف بقدر ما نعلم حجم المشوشين وكتلتهم المهملة ولعلك تدري بلغة العلوم ما معنى الكتلة المهملة’، مضيفا ’لا تضع نفسك في موقف يجعلك تصغر في أعيننا، رد الاعتبار لنفسك بطريقة أشرف فسمعتك ونسبك لا يستحقان منك كل هذا’.

لبنى أبيضار عن مقاطعة منتجات فرنسا: قاطعوا أدويتهم ودعمهم للجمعيات أيضا!

لبنى أبيضار عن مقاطعة منتجات فرنسا: قاطعوا أدويتهم ودعمهم للجمعيات أيضا!

خطة ‘تصحيح المسار’ بالوداد تجبر الناصيري على التعاقد مع ‘سكومة’ لموسمين

خطة ‘تصحيح المسار’ بالوداد تجبر الناصيري على التعاقد مع ‘سكومة’ لموسمين

المصالح الأمنية تكشف ارتفاع جرائم الابتزاز الجنسي على الأنترنت بالمغرب

المصالح الأمنية تكشف ارتفاع جرائم الابتزاز الجنسي على الأنترنت بالمغرب

مواد أخرى

لبنى أبيضار عن مقاطعة منتجات فرنسا: قاطعوا أدويتهم ودعمهم للجمعيات أيضا!

لبنى أبيضار عن مقاطعة منتجات فرنسا: قاطعوا أدويتهم ودعمهم للجمعيات أيضا!

خطة ‘تصحيح المسار’ بالوداد تجبر الناصيري على التعاقد مع ‘سكومة’ لموسمين

خطة ‘تصحيح المسار’ بالوداد تجبر الناصيري على التعاقد مع ‘سكومة’ لموسمين

المصالح الأمنية تكشف ارتفاع جرائم الابتزاز الجنسي على الأنترنت بالمغرب

المصالح الأمنية تكشف ارتفاع جرائم الابتزاز الجنسي على الأنترنت بالمغرب

فاس. سدود أمنية تشدد مراقبة مداخل المدينة تزامنا مع عطلة المولد

فاس. سدود أمنية تشدد مراقبة مداخل المدينة تزامنا مع عطلة المولد

بنشعبون يوضح: %99 من الشركات و%92 من المأجورين لن يؤدوا الضريبة التضامنية

بنشعبون يوضح: %99 من الشركات و%92 من المأجورين لن يؤدوا الضريبة التضامنية

الملك يحيي ليلة المولد النبوي رفقة مولاي الحسن ومولاي رشيد باحترام للتدابير الوقائية من كورونا

الملك يحيي ليلة المولد النبوي رفقة مولاي الحسن ومولاي رشيد باحترام للتدابير الوقائية من كورونا

القناة- 2020-©