’الوزير الأعجوبة’ يماطل في الاعلان عن نتائج انتخابات الأجراء ونقابة تنتفض ضده

2021-06-28 : 12:00

’الوزير الأعجوبة’ يماطل في الاعلان عن نتائج انتخابات الأجراء ونقابة تنتفض ضده

القناة ـ محمد أيت بو

بعد مرور أسبوع على انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء للقطاع الخاص، لا زال محمد أمكراز، وزير التشغيل والادماج المهني،يماطل في الإعلان عن نتائجها بعد أن كانت مقررة يوم الجمعة المنصرم، قبل أن يتم تأجيلها لأسباب غير معروفة.

في السياق ذاته، أكدت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن تأخير الإعلان عن نتائج انتخابات مندوبي الأجراء في القطاع الخاص، والتي انتهت يوم 20 يونيو 2021، والتي تم تدبيرها في إطار نظام معلوماتي قادر على إعطاء النتائج في اللحظة الموالية، يطرح تساؤلات كبرى حول مصداقية هذه النتائج.

وأوضحت الفيدرالية، في بلاغ لها، أن “صمت مريب ساد على إثر التأجيل غير المفهوم للندوة الصحفية التي كان سيعقدها وزير الشغل والإدماج المهني يوم الجمعة 25 يونيو 2021، يزكي التخوفات التي عبرنا عنها سابقاً وفي عدة مناسبات”.

وعبرت الفيدرالية عن تخوفها من تأجيل اعلان نتائج الانتخابات، مؤكدةً أن استحقاقات المأجورين جزء من الاستحقاقات العامة التي ستعرفها بلادنا، يتوجب أن تتوفر فيها جميع شروط النزاهة والشفافية وسلامة العمليات المرتبطة بها، تكريسا للخيار الديمقراطي، وأن تؤطرها نفس الإرادة السياسية لإفراز تمثيلية حقيقية للمأجورين، وليس تمثيلية تحوم الشكوك حول صدقيتها.

وشددت ’فدش’، على أن “المحاضر الانتخابية التي توصلت بها من مختلف التنظيمات الفيدراليات محلياً وجهوياً، ستكون مرجعا في تقدير النتائج التي سيعلن عنها، وفي كل مرافعة ستستدعيها المرحلة في سياق التاخير والتأجيل المغرضين لهذه النتائج”.

وحملت الوزير أمكراز، مسؤولية التداعيات السلبية لتأخير الإعلان عن النتائج، على العملية الديمقراطية برمتها، وعلى إقرار تمثيلية للمأجورين تعكس حقيقة الواقع التمثيلي لكل المركزيات النقابية.

في هذا الصدد، قال المحلل السياسي، عمر الشرقاوي، إن هذا التأجيل الغير مبرر يشكل “بداية سيئة في المسلسل الانتخابي.. وأن تمر ثمان أيام على يوم الاقتراع دون إعلان فهذا لا يدعو للتفاؤل خصوصا وأن نتائج انتخابات اللجان المتساوية الاعضاء لها علاقة بانتخابات اعضاء مجلس المستشارين. ولهذا انا متفق مع تحذيرات النقابة على سلامة العملية الانتخابية”.

وأشار إلى أن “إن إعلان نتائج الانتخابات المضحكة للجزائر لم تتطلب كل هذا الوقت، مع هذا التأخر المريب المفروض في النقابات أن تنظم ندوة صحفية لإعلان النتائج التي تتوفر عليها من مندوبيها”.

القناة- 2020-©