‘المغرب ليس عربيا’ !! ناشط أمازيغي يطالب مدير ‘فرانس 24’ بحذف ‘المغرب العربي’

القناة من الرباط

هاجم الناشط الأمازيغي المغربي، رشيد راخا، مدیر قناة ”فرانس 24“، مارك صيقلي، بسبب ما وصفه ‘تمادي القناة الفرنسیة فی استعمال مصطلح ”المغرب العربي“ کلما تتناول المواضیع الصحافیة المتعلقة ببلدان شمال إفریقیا’.

وطالب راخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي الذي يوجد مقره ببروكسيل، مدیر القناة الفرنسیة، في أشغال المنتدی العالمي الأول للصحافة المنعقد حاليا بتونس، بتغییر مصطلح ”المغرب العربي” الذي قال إن فرانس 24 ‘تتمادت القناة وصحافییها في استعماله، کلما یتناولون أخبار المغرب الکبیر’.

ودافع المتحدث عن موقفه بالقول إن ”المغرب لم یکن یوماً عربیاً، ولن یکن کذلک مستقبلا“، علی حد قوله، مشیراً في مداخلة مقتضبة إلی أن موطن أقدم إنسان في التاریخ، هو ”أدرار ن إيغود“ بالمغرب، « بعد اکتشاف علماء آثار مغاربة وألمان بقايا للإنسان البدائي العاقل “homo sapiens” یعود تاریخها إلی أزید من 300 ألف سنة ».

وذکر رشید الراخا، مدیر ”فرانس 24 “ برسالة خطیة، سبق أن وجهها له في وقت سابق، بصفته رٸیساً لمنظمة ”التجمع العالمي الأمازیغي“، تطالب مدیر القناة الفرنسیة بتغییر المصطلح ”الإقصاٸي والعنصري“ الذي تستعمله فی تناولها للشأن المغاربي، و »احترام التعدد الثقافي واللغوي للبلدان المغاربیة وهویاتها الأمازیغیة، وکذا احترام الدستورین المغربي والجزاٸري اللذین یعترفان برسمیة اللغة الأمازیغیة إلی جانب العربیة ».

مشاركة

أترك تعليقا على الموضوع