الأربعاء 5 من شهر يونيو القادم أول أيام عيد الفطر في المغرب

القناة – محسن أبناو

يوم الأربعاء 5 من شهر يونيو القادم هو أول أيام عيد الفطر السعيد في المغرب، ذلك ما كشفت عنه جميعة ‘ المبادرة المغربية للعلوم والفكر’.

وأشار بلاغ للجمعية أن الموعد الديني يأتي باعتبار أن الرؤية بالعين المجردة ستكون واضحة ‘لتوفر جميع المطالب دون استثناء في جميع المدن المغربية’.

وستتم رؤية هلال شهر شوال، وفقا للمبادرة ذاتها، في جل الدول العربية والإسلامية مساء الثلاثاء 4 يونيو القادم، ‘ستعلن هذه الدول واللجان ثبوت رؤية الهلال مساء الثلاثاء الذي يعتبر يوم 29 رمضان 1440هـ لديها، وهي أستراليا ونيوزلندا وسلطنة بروناي وبنغلاديش وبربادوس والمملكة المتحدة والهند وإيران وشيعة العراق وسلطنة عمان وناميبيا ونيبال وباكستان وجنوب إفريقيا وسريلانكا وتنزانيا وزيمبابوي ومالاوي وبتسوانا’.

وستعلن العديد من الدول واللجان التي ستراقب يوم الاثنين 3 يونيو هلال شهر شوال باعتباره يوم 29 رمضان لديها، تضيف المصادر ذاتها، يوم الأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر، كالإمارات حسب التقويم الهجري الموحد، والأردن حسب التقويم الهجري الهاشمي، والجزائر حسب تقويم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، والمملكة العربية السعودية لأن الرؤية فيها ممتنعة.

أترك تعليقا على الموضوع