أخنوش يطلق مشاريع بَحْرية بجهة سوس ماسة.. 400 مليون درهم لـ620 فرصة شغل

القناة ـ يسرى لحلافي

 أعطى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، انطلاقة 23 مشروعاً في مجال تربية الأحياء البحرية على مستوى جهة سوس ماسة باستثمار يبلغ 400 مليون درهم سيوفر 620 فرصة عمل على مستوى الجهة.

الوزير عزيز أخنوش، وبحضور مباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، وأحمد حجي والي جهة سوس ماسة وبراهيم حافيدي، رئيس جهة سوس ماسة، حضر ندوة صحفية عقدت اليوم الجمعة بمدينة أكادير بهدف عرض وتقديم نتائج نداءات إبداء الاهتمام التي اطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، على صعيد جهة سوس ماسة، ويتعلق الأمر بعرض استثماري يغطي مساحة محددة في 1380 هكتار ما يمثل 29 وحدة إنتاجية مخصصةٌ لتربية الطحالب البحرية و الصدفيات.

الندوة الصحفية كشفت أنه تم انتقاء 23 مشروعا استثمارياً بغية إعطاء دفعة لتطوير مجال  تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة.

وتتوخى هذه المشاريع التي ستستغل 60 وحدة انتاجية، بإستثمار مرتقب يناهز 400 مليون درهم، استغلال 900 هكتار وإنتاج حوالي  62 ألف طن من الصدفيات والطحالب البحرية سنوياً ؛ أي ما يعادل   % 78 من توقعات مخطط تنمية تربية الأحياء البحرية و الذي يقدر بـ80 ألف  طن سنوياً.

ومن بين المشاريع المختارة، ثلاثة منها ستستغل من طرف 11 شاباً مقاولاً سلكوا مسار الاستثمار في نشاط تربية الأحياء البحرية بهذه الجهة.  كما خصصت فرصاً أخرى للتعاونيات المحلية للصيد التقليدي والمهتمة بتربية الأحياء البحرية كمصدر للتنمية و ذلك بجعل هذا  البرنامج أداة حقيقية للإدماج والتنمية المحلية.

مشاركة

أترك تعليقا على الموضوع