آخرها مصر.. 12 دولة إلى حدود الساعة تُزاحم المغرب على تنظيم مونديال 2030

القناة – متابعة

يبدو أن المغرب سيكون مطالبا بتقديم ملف ترشيح أقوى للمنافسة على الظفر بتنظيم مونديال العام 2030، حيث تناسلت التقارير الإعلامية العالمية عن رغبة أكثر من دولة في مزاحمة المغرب على الخطوة، التي أعلن عنها بشكل رسمي يوم خسارته تنظيم مونديال 2026 أمام الملف المشترك لأمريكا والمكسيك وكندا مطلع الصيف الماضي بروسيا.

وكشفت تقارير إعلامية عربية أن المسؤولين المصريين عبروا عن رغبتهم في التقدم بترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم 2030، ودورة الألعاب الأولمبية 2032، ضمن خطة رسمية تهم الارتقاء بالرياضة المصرية.

وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، أكد نية بلده تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030، مؤكدا في الوقت ذاته أن الرؤية غير واضحة بخصوص الملف المشترك، غير أن هناك مقترح تشكيل لجنة لجس نبض بعض الدول الراغبة في تنظيم “المونديال” مع الفراعنة.

في سياق ذلك، كشفت أربع دول من البلقان عن نيتها في المنافسة على نيل شرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وأكد بويكو بوريسوف، رئيس وزراء بلغاريا، في مؤتمر صحافي الجمعة الماضي، أن بلغاريا واليونان وصربيا ورومانيا تدرس التقدم بعرض مشترك لتنظيم كأس العالم 2030.

و كشف الاتحاد الإنجليزي، عن رغبته في إجراء دراسة لتقديم عرض مشترك لنسخة 2030 مع إيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز.

وتحدثت أمريكا الجنوبية عن عرض ثلاثي، يضم كل من الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي لاستضافة نسخة 2030، والتي ستتزامن مع الاحتفال بمرور مائة عام على إقامة أول نسخة لكأس العالم في أوروغواي في 1930.

وكان المغرب قد أبدى في وقت سابق نيته في دخول سباق المنافسة عل تنظيم المحفل العالمي الذي طارده في خمس محاولات لم تكلل بالنجاح. في وقت أعلنت كل من تونس والجزائر عن رغبتهما في الانضمام إلى المغرب والترشح بملف ثلاثي مغاربي مشترك لاستضافة كأس العالم 2030، لتقوية حظوظ الفوز بشرف التنظيم، على غرار التنظيم المشترك بين المغرب وإسبانيا.

مشاركة

أترك تعليقا على الموضوع